كيف تكسب ثقة العملاء

إبراهيم المهدي

ثقة عملائك بك لا تأتي من فراغ ، ولا بالصدفة تأتي وتنمو مع مرور الوقت و التزامك ببعض الاستراتيجيات ،

 من أهم و أبرز هذه  الاستراتيجيات

1- الصِدق

الصدق والشفافية في إظهار مميزات وعيوب منتجك أو خدمتك ومدى ملائمتها لعملائك يعكس قدر كبير من مصداقيتك ويعزز ثقة عملائك بك، ويجعلهم يعتبرونك بمثابة الناصح أو الخبير الذي يلجأون إليه بشكل عام، وهذا يبني لك شريحة ضخمة من العملاء ذوي الولاء القوي لك، و يجذبون لك عملاء محتملين ، فالصدق حتى في العيوب بمثابة استثمار طويل الأجل.

2- كن متاحاً 

اسمح لعملائك بالتواصل معك بسهولة دون تعقيد، واحرص على فتح قنوات تواصل مناسبة للإجابة على استفساراتهم والتفاعل معهم بشكل دوري لا ينقطع، فالنشاط  التجاري الذي لا يجد العملاء وسيلة للتواصل معه يعطيهم انطباعاً بقلة المصداقية.

3- استعراض تجارب عملائك السابقين

يثق العملاء دائماً في تجارب العملاء الآخرون، وفي الآونة الأخيرة لا يُقبل معظم العملاء على تجربة خدمة أو منتج ما دون الالتفات إلي التجارب السابقة أو سؤال العائلة والأقارب عن تجاربهم، فبالتالي استعراض تجارب عملائك الحاليين يجلب لك عملاء جدد.

4- لا تفرط في تقديم الوعود

بعض العملاء لا يثقون بسهولة في العلامات التجارية بسبب تجارب سيئة مروا بها مثل تعرضهم للخداع أو التلاعب، لذلك لا تفرط في تقديم الوعود القاطعة لعملائك إذا كنت غير متأكداً أنك ستفي بهذه الوعود بنسبة 100%.

مثلاً إذا استغرق الأمر أسبوعًا لشحن منتج ، فأخبر عملائك بأن الأمر يستغرق من 7 إلى 10 أيام ، أو إذا كان عمر المنتج  10 أعوام ، فادعى أنه سيستمر لمدة ثمانية أعوام، بهذه الطريقة، لن تخاطر بوعودك

5- قدم شيئاً قيِماً لعملائك

هل أنت تضع عملائك في المقام الأول أم تضع ارباحك أولاً ؟

لا شك أنك أسست نشاطك التجاري من أجل الأرباح، ولكن لتحقق هذه الأرباح بطريقة تضمن لك الاستمرارية لابد أن تتأكد أنك تقدم خدمة أو منتج بالفعل يلبي حاجة ورغبات عميلك ويحقق له أقصي نسبة رضاء ممكنة، لتظل تحصد أرباح على المدى البعيد، على عكس لو كنت تقدم شيئاً رديئاً ستحقق أرباح على مدى قصير إلي أن يدرك السوق أن ما تقدمه غير نافع ويتوقف عن التعامل معك.